صحة

أسماء أدوية لعلاج احتقان البروستاتا

كانت الجراحة هي الخيار الوحيد والسريع لعلاج مرضى البروستاتا، تغيرت الأوضاع في الآونة الأخيرة، وتوصلت شركات صناعة الدواء للعلاجات المناسبة للتخلص من احتقان البروستاتا.

نستعرض في السطور القادمة أسماء أدوية علاج احتقان البروستاتا.
محتويات المقال

علاج احتقان البروستاتا
أسماء أدوية علاج احتقان البروستاتا
    مثبطات 5- فوسفوديستراز
    مثبطات إنزيم 5 ألفا ريدوكتاز
    حاصرات ألفا
    أدوية مركبة
    أدوية دون وصفة طبية
أدوية ممنوعة لاحتقان البروستاتا

علاج احتقان البروستاتا

يصف مصطلح احتقان البروستاتا ( Prostatic Congestion) ما يحدث بالفعل في غدة البروستاتا، حيث تظل السوائل داخل البروستاتا، ولا تخرج من خلال عملية القذف، وبالتالي يسبب تضخم في البروستاتا، والحويصلات المنوية.

تمر الأعراض دون شكوى عند الكثير من الرجال، وخاصة إذا كانوا نشيطين جنسياً، أو يمارسون العادة السرية باستمرار، وبالتالي يخفف القذف المستمر من احتقان البروستاتا.

يعتمد علاج احتقان البروستاتا على أكثر من طريقة، يمكن الاعتماد على الطرق غير الدوائية في بعض الحالات، وتستخدم الأدوية في حالات أخرى، ويلجأ الأطباء لاستخدام الجراحة في الحالات المتقدمة من احتقان البروستاتا.(4) (2)

فيما يلي أسماء أدوية علاج احتقان البروستاتا

اقرأ أيضاً: علاج احتقان البروستاتا بالاعشاب والتدليك
أسماء أدوية علاج احتقان البروستاتا

يسبب احتقان وتضخم البروستاتا مشكلات أهمها تتعلق بعملية التبول، وبالتالي تركز معظم الأدوية على تخفيف هذه الأعراض، وتقوم بتهدئة عضلات المثانة وأنسجة غدة البروستاتا، ومن ناحية أخرى تعمل بعض الأدوية على تقليل حجم البروستاتا وإيقاف نموها المتزايد.
مثبطات 5- فوسفوديستراز

تستخدم هذه الفئة من الأدوية في علاج ضعف الانتصاب، لأنها تعمل على راحة العضلات الملساء في المثانة والبروستاتا، وبالتالي تقلل من أعراض تضخم البروستاتا.

يوجد أكثر من نوع من هذه الفئة من الأدوية، لكن لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلا على استعمال نوع واحد فقط وهو تادالافيل لعلاج تضخم البروستاتا.

يستخدم هذا النوع من الأدوية أقل من الأنواع الأخرى، ويفضل استعماله فقط عند الإصابة بالضعف الجنسي مع تضخم البروستاتا، وفيما يلي الآثار الجانبية لاستخدام مثبطات 5- فوسفوديستراز.

الصداع.
اضطرابات المعدة.
مشكلات في الرؤية.
انسداد الأنف.
الإحساس بألم في الظهر والعضلات.(1)

للمزيد: ملخص الضعف الجنسي عند الرجال

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك
تحدث مع طبيب

مثبطات إنزيم 5 ألفا ريدوكتاز

تعمل هذه المثبطات على تقليل حجم البروستاتا، عن طريق منع تكوين هرمون مسؤول عن زيادة البروستاتا، وبالتالي يتحسن تدفق البول بعد تصغير حجم البروستاتا، لا سيما الرجال الذين يعانون من تضخم كبير في البروستاتا.

تستغرق هذه الفئة من الأدوية ما يقارب 6 شهور ليظهر أثرها، ولا تستخدم هذه الأدوية من النساء، وخاصة السيدات الحوامل لأنها تسبب تشوهات للأجنة، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية لاستخدام مثبطات إنزيم 5 ألفا ريدوكتاز:

انخفاض الرغبة الجنسية.
الضعف الجنسي.
القذف المرتجع.

من أمثلة مثبطات إنزيم 5 ألفا ريدوكتاز:

دوتاستيريد.
فيناسترايد.(1)

حاصرات ألفا

تعمل حاصرات ألف على إرخاء عضلات المثانة والبروستاتا، وبالتالي تسهل من عملية التبول، وتعتبر من الأدوية سريعة المفعول في علاج أعراض احتقان البروستاتا.

تعتبر حاصرات ألفا من الخيارات الجيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم وتضخم البروستاتا في نفس الوقت، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية لاستخدام حاصرات ألفا:

الصداع.
 الدوخة.
الإغماء.
انخفاض ضغط الدم.

يتزامن مع تناول حاصرات ألفا ما يعرف باسم القذف المرتجع، وهو ارتجاع المني للمثانة بدلاً من الخروج من القضيب، وبالتالي يجب استشارة الطبيب في حالة الرغبة في الإنجاب قبل استعمال حاصرات ألفا.

من أمثلة حاصرات ألفا:

تامسولوسين.
برازوسين.
سيلودوسين.
دوكسازوسين.
الفوزوسين.
تيرازوسين. (1) (2)

كنت مريض بالتهاب المسالك البولية فوصف لي طبيب ادوية منها دواء Divido 75mg فقمت بشربة لمدة 15بوم ففي خمسة ايام الاخيرة احسست بالام في على البطن على الجهة اليمين مع فقدان الشهبة واختفاء الانتصاب فماذا أفعل ارجو الرد
شاهد الإجابة

أدوية مركبة

تستخدم الأدوية المركبة عندما يفشل العلاج باستخدام دواء واحد، ومن أشهر التركيبات المستخدمة في علاج البروستاتا ما يلي:

حاصرات ألفا مع مضادات المسكارين.
فيناسترايد ودوكسازوسين.
دوتاستيريد وتامسولوسين.

يجب الحذر عند استخدام هذه الأدوية، لأنها قد يزيد مفعولها وفي نفس الوقت تزيد آثارها الجانبية.(1)
أدوية دون وصفة طبية

يحتل عنصر الزنك المرتبة الأولى في أدوية احتقان البروستاتا التي تستخدم دون وصفة طبية، ويفضل استخدام 25 مغ من الزنك قبل النوم بدلاً من استخدام 50 مغ لأن له آثار جانبية كبيرة.

يساعد الزنك في إعادة امتصاص السوائل من البروستاتا، ويزيد من هرمون التستوستيرون، وبالتالي يسرع من قذف السوائل المنوية وتخفيف الضغط على البروستاتا.(3)
أدوية ممنوعة لاحتقان البروستاتا

يجب الرجوع للطبيب قبل استخدام بعض الأدوية، لأنها تسبب تفاقم أعراض تضخم البروستاتا، وفيما يلي قائمة بهذه الأدوية:

مضادات الاكتئاب: تقلل مضادات الاكتئاب خاصة ثلاثية الحلقة من تقلصات العضلات الملساء في المثانة، مما يزيد من أعراض احتقان البروستاتا.
مدرات البول: تزيد من الرغبة في التبول، وبالتالي تزيد من الضغط على غدة البروستاتا.
مضادات الهيستامين: تمنع مضادات الهيستامين تقلصات المثانة مما يبطئ من تدفق البول.
مزيل الاحتقان: تعمل على شد العضلات ومنها عضلات المثانة، ويصعب مع استخدامها تفريغ المثانة من البول.(

:اقرا المزيد من خلال موقع الطبي

السابق
DOLIPRANE دوليبران
التالي
كيف يعمل الإنسولين

اترك تعليقاً